عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
مرحبا بكم في منتديات عزيزي للفيزياء.نأمل أن تجد مايسرك.
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
مرحبا بكم في منتديات عزيزي للفيزياء.نأمل أن تجد مايسرك.
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى العلوم الفيزيائية للمرحلة المتوسطة و الرياضيات لتلازم المادتين وأشياء أخرى مميزة برؤية جديدة
 
الرئيسيةأحدث الصورعزيزى للتحميلالتسجيلدخول

 

 خاص بالقسم التحضيري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a17
المخلص
المخلص
a17


عدد الرسائل : 826
العمر : 30
الموقع : http://4bac.educdz.com/
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

خاص بالقسم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: خاص بالقسم التحضيري   خاص بالقسم التحضيري Empty2009-04-08, 14:07

ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
- يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
ملاحظـة :
نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
- طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
- كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
- طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...

- الإنصات و الملاحظة


- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
- توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
ثم عرض النتائج على السبورة .
- عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
- استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
- اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
- الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .

- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
- الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
- يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
وضعية النهاية
( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة Sad وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
- تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizi brahim
المشرف العام
المشرف العام
azizi brahim


عدد الرسائل : 575
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

خاص بالقسم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري   خاص بالقسم التحضيري Empty2009-04-15, 01:35

فعلا المقاربة الجديدة ممتازة ، نأمل أن يأخذ بها كل مربي ، ونأمل أيضا أن تتوفر ظروف وشروط تحقيقها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aziziphysique.yoo7.com
البرنسيسة الوجدان
المخلص
المخلص
البرنسيسة الوجدان


عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

خاص بالقسم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري   خاص بالقسم التحضيري Empty2009-04-24, 18:32

اقتباس :
شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة الوجدان
المخلص
المخلص
البرنسيسة الوجدان


عدد الرسائل : 33
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

خاص بالقسم التحضيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري   خاص بالقسم التحضيري Empty2009-04-24, 18:51

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بالقسم التحضيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء :: الفئة الأولى :: بيداغوجية-
انتقل الى: