a17 المخلص
عدد الرسائل : 826 العمر : 30 الموقع : http://4bac.educdz.com/ تاريخ التسجيل : 20/01/2009
| موضوع: خاص بالقسم التحضيري 2009-04-08, 14:07 | |
| ب- بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص . الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء. الأهـداف التعلمية : المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها . - يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه. الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي . الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات . الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب - لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد . ملاحظـة : نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها . سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج) وضعية البداية (الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية - طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة : - كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال) ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص - طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...
- الإنصات و الملاحظة
- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها . تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ... وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث : أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟ - توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل ثم عرض النتائج على السبورة . - عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال . - استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة - اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة . - الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .
- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو - الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ... - يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه . وضعية النهاية ( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه : ( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. . - تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى. | |
|
azizi brahim المشرف العام
عدد الرسائل : 575 تاريخ التسجيل : 06/06/2008
| موضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري 2009-04-15, 01:35 | |
| فعلا المقاربة الجديدة ممتازة ، نأمل أن يأخذ بها كل مربي ، ونأمل أيضا أن تتوفر ظروف وشروط تحقيقها؟ | |
|
البرنسيسة الوجدان المخلص
عدد الرسائل : 33 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 28/02/2009
| موضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري 2009-04-24, 18:32 | |
| - اقتباس :
- شكرا بارك الله فيك
| |
|
البرنسيسة الوجدان المخلص
عدد الرسائل : 33 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 28/02/2009
| موضوع: رد: خاص بالقسم التحضيري 2009-04-24, 18:51 | |
| | |
|