عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
مرحبا بكم في منتديات عزيزي للفيزياء.نأمل أن تجد مايسرك.
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
مرحبا بكم في منتديات عزيزي للفيزياء.نأمل أن تجد مايسرك.
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى العلوم الفيزيائية للمرحلة المتوسطة و الرياضيات لتلازم المادتين وأشياء أخرى مميزة برؤية جديدة
 
الرئيسيةأحدث الصورعزيزى للتحميلالتسجيلدخول

 

 المعوذتان وسورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت القرآن
المجتهد
المجتهد
بنت القرآن


عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

المعوذتان وسورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: المعوذتان وسورة الاخلاص   المعوذتان وسورة الاخلاص Empty2008-08-10, 20:32

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومِن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضلّ له, ومن يضلل فلا هاديَ له, وأشهد ألاّ إله إلاّ الله وحده لا شريك له, وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم, وعلى آله وصحبه و سلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد؛ فإنّ إنزال القرآن الكريم على هذه الأمة منة عظمى؛ لأنه سبيل الهداية، وطريق السلامة من الضلال والغواية, قال تعالى: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)} طه
"

المراد بالمعوذات:
السّور الثلاث, {قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} و{قل هو الله أحد}, وذِكْرُ سورة الإخلاص منها؛ تغليبًا لِما اشتملت عليه مِن صفات الرب, وإن لم يُصَرَّح فيها بلفظ التعويذ.
فضل المعوذات:
-عن عائشة رضي الله عنها: "أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات فينفث, فلما اشتد وجعُه؛ كنتُ أقرأ عليه وأمسح بيده رجاءَ بركتِها" .
-"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من عين الجان ثم أعين الإنس, فلما نزلت المعوّذتان، أخذهما وتَرَك ما سوى ذلك" .

"بيان عظيم منفعتهما
–سورة الفلق والناس- وشدة الحاجة بل الضرورة إليهما, وأنه لا يستغني عنهما أحد قط, وأن لهما تأثيرًا خاصًا في دفع السحر والعين وسائر الشرور, وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس."
- وقال ? لأصحابه: ((أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟, فشق ذلك عليهم, وقالوا: أيّنا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: ((الله الواحد الصمد ثلث القرآن))
وعن أبي سعيد الخدري أنّ رجلاًً سمع رجلاً يقرأ: {قل هو الله أحد} يرددها, فلما أصبح جاء إلى النبي ?, فذكر له ذلك, وكأن الرجل يتقالّها, فقال النبي ?: ((والذي نفسي بيده! إنها لَتعدل ثلثَ القرآن))


]مواطن قراءة المعوذات:

بعد الصلاة
مرة واحدة..دون نفث
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ((أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذتين في دبر كل صلاة))

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
في أذكار الصباح والمساء
ثلاث مرات
دون نفث

عن معا ذ بن عبد الله بن خبيب, عن أبيه قال: خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة, نطلب رسول الله ? يصلي لنا, قال: فأدركته, فقال: ((قل)), فلم أقل شيئًا, ثم قال" ((قل)), فلم أقل شيئًا, قال: ((قل)), قلت: ما أقول؟ قال: ((قل: {هو الله أحد} والمعوذتين، حين تمسي وتصبح ثلاث مرات؛ تكفيك من كل شيء))
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
قبل النوم
ثلاث مرات

مع النفثعن عائشة "أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفث فيهما, فقرأ فيهما: {قل هو الله أحد},و{قل أعوذ برب الفلق}, و{قل أعوذ برب الناس}, ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده, يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده, يفعل ذلك ثلاث مرات"
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
في الرقية
ثلاث مرا ت ..مع النفث

وعنها رضي الله عنها: "كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات, ومسح عنه بيده, فلما اشتكى وجعُه الذي توفي فيه طفقتُ أنفث على نفسِه بالمعوذات التي كان ينفث, فأمسح بيد النبي ? عنه"

شروط نيل تلك الفضائل:
ومما ينبغي أن يُعلم: أنّ فضل القراءة - لهذه السورة وغيرها من السور- يختلف باختلاف حال التالي لتلك السور, فالقراءة بتدبر أفضل مِن القراءة بلا تدبر, فالفضلُ ليس لكل أحد، بل لمن قرأها وقام في نفسه الإخلاصُ والخشوع, أي لمن قام في قلبه موجباتُ الأجر.
- فمتى كان السلاح سلاحًا تامًا لا آفة فيه.

- والساعد ساعدًا قويًا.
- والمانع مفقودًا.
حصلت به النكاية في العدو.

قال ابن القيم:"أفضل الذكر وأنفعُه: .
1- ما واطأ فيه القلبُ اللسانَ.
2-وكان من الأذكار النبوية.
3.وشهد الذاكرُ معانيَه ومقاصدَه."


سورة الإخلاص:
"تضمنت هذه السورة إثباتَ كلِّ كمالٍ لله, ونفيَ كلِّ نقص عنه, ونفيَ إثباتِ شبيهٍ أو مثيلٍ له في كماله, ونفيَ مطلقِ الشريك عنه.
7
7
7
وهذه هي مجامع التوحيد العلمي الاعتقادي.
7
7
7

لذلك كانت تعدل ثلث القرآن."
\
7

تعدل ثلث القرآن في الأجر كأجر ثلث القرآن, لكنها لا تجزئ عن القرآن؛ ولهذا لو قرأها الإنسان مثلاً ثلاث مرات بدل قراءة الفاتحة في الصلاة؛ لم تجزئه, كما أن الإنسان إذا قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس مِن ولد إسماعيل - يعني أربعة رقاب-, لكن لو كان على الإنسان عتق رقبة وقال هذا الذكرَ عشرَ مرات؛ ما أجزأت."
لما سميت سورةُ الإخلاص بذلك؟
لأن الله سبحانه وتعالى أخلصها لنفسِه, فلم يذكر فيها شيئًا إلا مِن أسمائه وصفاته, وأيضَا مَن قرأها مؤمنًا بها معتقدًا لما دلت عليه؛ فإنه مخلص لله عز وجل سالم مِن الشرك" .
سبب نزولها:
عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه: "أن المشركين قالوا لرسول الله ?: انسبْ لنا ربَّك, فأنزل الله: {قل هو الله أحد الله الصمد}"




نُكمل قريب باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت القرآن1

بنت القرآن1


عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

المعوذتان وسورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعوذتان وسورة الاخلاص   المعوذتان وسورة الاخلاص Empty2008-08-29, 01:23

تفسير سورة الإخلاص:



قوله تعالى: {قل هو الله أحد}"

أي: {قل} قولاً جازمًا به, معتقدًا له, عارفًا بمعناه, {هو الله أحد}أي: قد انحصرت فيه الأحدية, فهو الأحد المنفرد بالكمال, الذي له الأسماء الحسنى, والصفات الكاملة العليا, والأفعال المقدسة, الذي لا نظير له ولا مثيل" .

{الله الصمد} "
اختلفت عباراتُ المفسرين في معناها، لكن المعنى الجامع لها أن الصمد هو الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميعُ مخلوقاته" .
فهو المقصود:


1) قبل الأخذ بالأسباب:
اللجوء القلبي إلى الله؛ لتفريج الكربة


2) مع الأخذ بالأسباب:
اللجوء إلى الله؛ لتيسير الأخذ بالأسباب.


3) بعد الأخذ بالأسباب:
عدم الالتفات إلى الأسباب, فلا نقول: مادام درست؛ سوف أنجح.

أثر صفة (الصمد) على العبد:

لا يلجأ العبد لأحد إلا الله, ابتداءً مِن شراك النعل إلى أعلى الأمور.



الجمع بين اسمَي: الأحد والصمد:

الصمد:
إثبات صفات الكمال لله

( من لوازمه )
7
7
7
7
7
7 الأحد:
نفي المشاركة والمماثلة في صفات الكمال الثابتة لله
( انتفاء النقص المضاد له)

قوله تعالى: {لم يلد ولم يولد}."

ومن كماله, أنه لم يلد ولم يولد؛ لكمال غناه."

قوله تعالى: {ولم يكن له كفوًا أحد}

الكفء:
المثل والنّد والعدل, فلم يكن له كفوًا لا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله, تبارك وتعالى.
فائدة:
مما يُنقِص كمالَ الإيمان, ويُشتِّت التعلّق, ويقلّل التعظيم: اعتقادُ النّفس أنّ هناك بديلاً يكافئ، لذلك؛ ليس كل مَن قرأ سورة الإخلاص قد أخلص التوحيد.


العلاقة بينها وبين سورة الإخلاص؟
قيل: إنه لمّا صرّح الله تعالى بخالص التوحيد في سورة الإخلاص, وهي معركة الإيمان والشرك, ومثار الخلاف والخصومة بين النبي صلى الله عليه وسلم وأعدائه؛ أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتعوّذ من شرور الخلق, فلا يضرّوه.

"اشتملت سورتا الفلق والنّاس على ثلاثة أصول:

أ/ فعل الاستعاذة.
{قل أعوذ}


ب/ المستعاذ به.
{رب الفلق}, {رب الناس}, {ملك الناس}, {إله الناس}


ج/ المستعاذ منه.
الشرور:

1/ عام:
{من شر ما خلق}
2/ خاص:
{ومن شر غاسق إذا وقب}, {النفاثات في العقد}, {حاسد إذا حسد}, {الوسواس الخناس}2
تفسير سورة الفلق:

"قوله تعالى: { قل أعوذ برب الفلق}
{قل} متعوذا,
{أعوذ} أي: ألجأ وألوذ, وأعتصم.
{برب الفلق} أي: فالِق الحَبَّ والنَّوى, وفالِق الإصباح.

"{مِن شر ما خلق}
وهذا يشمل جميع ما خلق الله: مِن إنس, وجن, وحيوانات, فيستعاذ بخالقها من الشر الذي فيها" .

{ومن شر غاسق إذا وقب}

"الغاسق إذا وقب: الليل إذا أقبل بظلمته من المشرق ودخل في كل شيء وأظلم."
"فأستعيذ من شر ما يكون في الليل, حين يغشى الناس, وتنتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة, والحيوانات المؤذية."

{ومن شر النفاثات في العقد}
أي ومن شرّ السواحر, اللاتي يَستعِنّ على سحرهن بالنفث في العقد, التي يعقدنها على السحر - ويشمل الرجال -

{ومن شر حاسد إذا حسد}
الحاسد: هو الذي يحب زوال النعمة عن المحسود, فيسعى زوالها بما يقدر عليه من الأسباب, فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره, وإبطال كيده, ويدخل في الحاسد العائن"
سورة الناس:


الطاعة هي نتيجة التعلق والتعظيم, فعلينا أن نربي أنفسنا على أن الله هو مربي الناس بنعمه, مالك كل شيء, فتجب طاعته تعلقًا وتعظيمًا, وهنا تبرز العلاقة بين ختم المصحف بسورة الناس, وافتتاحه بسورة الحمد.
كيتفسير سورة الناس:كيف نعرف أن الراقي على منهج شرعي؟1-

1- لا يطلب اسم الأم .
2- لا يتمتم.
3- لا يأخذ أثرًا .
4- لا يقول ( للمسحورة) أنتِ الذي سحرك فلان، وضع السحر في مكان كذا.5- لا يخلو بالمرأة خلوة محرمة. ـ
**يتمكن الشيطان من ابن آدم في حالتين:

1- شدة الخوف.

2- شدة الحزن
الفوائد الواردة في السور: [/ ]"

سورة الإخلاص: اشتملت على توحيد الأسماء والصفات.

سورة الفلق: السحر له حقيقة, يُخشى من ضرره.
سورة الناس: الخلق كلهم داخلون تحت الربوبية والملك" .



"هذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم, من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها, الذي مِن فتنته وشره: أنه يوسوس في صدور الناس, فيحسّن لهم الشرّ, ويريهم إياه في صورة حسنة, وينشط إراداتهم لفعله, ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه, ويريهم إياه في صورة غير صورته, وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس, أي: يتأخر إذا ذَكَرَ العبدُ ربَّه واستعان به على دفعه.
فينبغي له أن يستعين ويستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم.
وأن الخلق كلهم داخلون تحت الربوبية والملك, فكل دابة هو آخذ بناصيتها.
وبألوهيته التي خلقهم لأجلها, فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم, الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها, ويريد أن يجعلهم مِن حزبه؛ ليكونوا مِن أصحاب السعير" .
إذا اعتقد ذلك حدثت منه الاستعاذة من شر الوسواس الخناس، فكلما قل الاعتقاد بأحد هذه الأمور؛ زاد وسواس الشيطان.
"والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس؛ ولهذا قال: {من الجنة والناس}" .

هل يلزم من استعمال الرقى الشرعية أن نذهب لمن يرقينا؟لا. بل مَن طلب الرقية يخرج مِن السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وهذا لا يعني أن الذهاب حرام، لا .. بل جائز، لكن يفضّل أن يقرأ الإنسان على نفسه بنفسه، وهذا من الصبر المصحوب بالتوكل على الله.
ومن أكثر ما يضر هذا الشخص: كثرة الكلام عن البلاء، فلا يشتكي مَن يَرحم إلى مَن لا يَرحم.
والإيمان نصفان: نصف صبر، ونصف شكر.

الحمد لله والصلاة على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه وسلم

[قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ] {يونس:58
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعوذتان وسورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: