عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء
مرحبا بكم في منتديات عزيزي للفيزياء.نأمل أن تجد مايسرك.


منتدى العلوم الفيزيائية للمرحلة المتوسطة و الرياضيات لتلازم المادتين وأشياء أخرى مميزة برؤية جديدة
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالمجموعاتعزيزى للتحميلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحتفال بتسمية العنصر 111

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizi brahim
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 575
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: الاحتفال بتسمية العنصر 111   2010-02-25, 00:19

الاحتفال بتسمية العنصر 111
تم في شهر تشرين الثاني من العام 2006 الاحتفال رسميا بتسمية العنصر 111 وذلك في مؤسسة البحث عن العناصر الثقيلة (GSI) في مدينة دارمستادت الالمانية، كما تم وسم العنصر111بالاسم رونتجينيوم Roentgenium) ( وبالرمز (Rg ) , تكريما للعالم ويليام رونتجن مكتشف الاشعة السينية. وقد اكتشف العنصر لاول مرة في العام 1994 من قبل فريق دولي بقياده العالم سيجارد هوفمان في مؤسسة (GSI ), حيث تم الكشف عن ثلاث ذرات من خلال منشات مسارع (GSI), وأجريت تجارب اضافية في (GSI) الالماني و معهد ( PIKEN) الياباني نتج عنها مزيدا من ذرات هذا العنصر.
وكان الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية قد أكد اعترافه بهذا العنصر وطلب من (GSI) المؤسسة المكتشفة لهذا العنصر اقتراح تسمية له, ويأتي هذا الاكتشاف بعد مائة وأحدى عشرة سنة من اكتشاف الاشعه السينية . وحتى الان فان الروتنجنيوم هو العنصر الاثقل بين عناصر الجدول الدوري وهو أثقل من عنصر الهيدروجين ب 272 مرة.


ولإنتاج العنصر الجديد مخبريا قام الباحثون بانتاج نواة تحوي 111 بروتونا باستخدام عنصري النيكل والبزموث واللذان يشكلان معا 111 بروتونا , وباستخدام المسارع الايوني لمؤسسة البحث عن الايونات الثقيلة والبالغ طوله 120 مترا تم تسريع ذرات النيكل المشحونة الى حوالي 30000 كم/ثانية و تم اطلاق ايونات النيكل على صفيحة رقيقة من البزموث حيث أدى ذلك ونتيجة للسرعة العالية الى التغلب على قوى التنافر بين أنوية ذرات عنصري البزموث والأكلل وتمت عملية الاندماج بحيث تشكلت ذرة العنصر 111, وهذه الظاهرة عادة ما تكون نادرة الحدوث, وبالمعدل فإنه بالإمكان إنتاج ذرة اسبوعيا, أما مجمل ما أنتجته هذه المؤسسة فهو ست ذرات.



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aziziphysique.yoo7.com
 
الاحتفال بتسمية العنصر 111
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــــــــــــزيـــــزى للــــفـــــــــيـــزيــــاء :: الفئة الأولى :: أساتذة العلوم الفيزيائية :: تسلية فيزيائية للأستاذ عزيزى ابراهيم-
انتقل الى: